[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » ثقافة عامة » ثقافة عامة » كيف يحدث المد والجزر (سؤال)
كيف يحدث المد والجزر
sniperالتاريخ: الإثنين, 2015-12-28, 5:14 PM | رسالة # 1
ويب ماستر
مجموعة: المدراء
رسائل: 3
جوائز: 1
حالة: Offline
كيف يحدث المد والجزر wink
 
kingالتاريخ: الإثنين, 2015-12-28, 5:17 PM | رسالة # 2
ويب ماستر
مجموعة: المدراء
رسائل: 35
جوائز: 0
حالة: Offline
تنشأ حركة المد والجزر بفعل جاذبية الشمس والقمر لمياه البحار والمحيطات ولأن القمر أقرب إلى الأرض فتأثير جاذبيته تكون أكبر رغم صغر حجمه فنستنتج ان جاذبية القمر هي أهم عامل في حدوث المد والجزر ولكن هنالك عامل أخر وهو قوة الطرد المركزي الناتج عن دوران الأرض حول نفسها.يحدث المد والجزر مرتين كل يوم "مرة كل 12 ساعة" لأن أجزاء سطح الأرض تمر في أثناء دورتها أمام القمر فيحدث المد في الأماكن المواجهة للقمر ثم لايلبث أن يحدث الجزر عندما تبتعد هذه الأماكن عنه ويختلف ارتفاع المد باختلاف موقع القمر في مداره بالنسبة لكل من الأرض والشمس.
- في المحاق والبدر يعلوا المد إلى أقصى دورته نظرا لوقوع الشمس والقمر في جهة واحدة وتبلغ قوة جاذبية القمر أقصاها عند ظاهرة الكسوف.
- في الأسبوعين الأول والثالث من كل شهر قمري يكون المد ضعيف بسبب وقوع كل من الشمس والقمر على ضلعي زاوية رأسها مركز الأرض وبذلك تحاول جاذبية الشمس تعديل جاذبية القمر.
أهمية ظاهرة المد والجزر : لحركات المد والجزر اهمية بالغة فهي تعمل على تطهير البحار والمحيطات من كل الشوائب وكذالك تطهير مصبات الأنهار والموانئ من الرواسب كما انها تساعد السفن على دخول الموانئ التي تقع في المناطق الضحلة. ولكن المد الشديد قد يشكل خطر على الملاحة وخاصة في المضايق.
ان ظاهرة المد والجزر من الظواهر الطبيعية المنتشرة في جميع بحار العالم، وان نسبة ارتفاع المد وانخفاض الجزر تختلف من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي مرورا بخط الاستواء، ففي بعض المناطق من العالم تصل إلى أكثر من 200 سم، وفي مناطق أخرى لا تزيد عن 30 سم. وان ظاهرة المد والجزر تحدث يوميا 4 مرات (كل 6 ساعات تحدث الظاهرة)، في محافظة البصرة وفي شط العرب وشط البصرة فضلا عن السواحل المجاورة للخليج العربي في خور الزبير ومدينة الفاو. وان ظاهرة المد والجزر قد تصل إلى أكثر من 80 سم في مدينة البصرة وتنخفض كلما توغلنا نحو الشمال إلى ان تختفي هذه الظاهرة في مدينة القرنة.
نبذة تاريخية فطن الإنسان منذ العصور القديمة إلى استغلال قوى المد والجزر في إدارة طواحينه لطحن الغلال. وما تزال توجد آثار هذه الطواحين على شواطئ مقاطعة (بيرتاني) في شمال فرنسا منذ القرن الثاني عشر الميلادي.
والفكرة التي تعمل بموجبها هذه الطواحين بسيطة للغاية وتتلخص في حجز ماء المد في خزان أثناء المد العالي، وعندما يمتلئ الخزان بالماء تقفل بوابات خاصة فيكون مستوى سطح الماء في الخزان أعلى من مستوى سطح البحر حين يبدأ الماء بالانحسار.
وقد استغل العرب ظاهرة المد والجزر قبل أوروبا بثلاثة قرون أو أكثر، كما ورد في الكتب التاريخية القديمة إذ وجد النص الاتي: (استغل اهل البصرة تيار المد والجزر في إدارة السواقي وطواحين الغلال قبل أوروبا بقرون، وقد ورد ذكر النص في كتاب البلدان ل ابن خرداذبه (846 م) وفي مؤلفات المقدسي (989 م).
عوامل المد والجزر
1-قوة جذب القمر والشمس للأرض.
2-قوة الطرد المركزية للأرض
 
avatarالتاريخ: الإثنين, 2015-12-28, 7:33 PM | رسالة # 3
عضو جديد
مجموعة: مستخدمين تم تدقيقهم
رسائل: 6
جوائز: 1
حالة: Offline
المد والجزر ارتفاع وانخفاض مسطحات مائية واسعة، على فترات زمنية محدّدة. ينظم المد والجزر يوم الكثير من الناس الذين يعيشون على امتداد الشواطئ البحرية في العالم. ويعد المد والجزر ظاهرة مهمة بالنسبة للفتيان الذين يسبحون على طول الشواطئ، عندما يكون البحر في حالة مد، ويقومون بالبحث عن المحار الملزمي في المناطق التي غطاها المد عندما يكون البحر في حالة جزر. وبمجرد ظهور دلائل بداية المد أو الجزر، فإن ذلك يعني بداية أو نهاية العمل اليومي لصيادي الأسماك، الذين يحتاجون إلى المدّ، لكي يخرجوا أو يدخلوا بسفنهم إلى الموانئ.

تتعرض جميع المسطحات المائية الصغيرة منها والكبيرة إلى هذه الظاهرة الناجمة عن قوى الشمس والقمر. إلا أن هذه الظاهرة لا تُلاحظ بسهولة إلا عند التقاء اليابسة بالماء. وفي المسطحات المائية الداخلية، فإن ارتفاع وانخفاض المياه المنتظمين يكون من الصغر، بحيث لا يميز بينه وبين التغيرات في مستوى المياه الناجمة عن الرياح وحالات الجو. فبحيرة سوبيريور الواقعة بين الولايات المتحدة وكندا، لا يزيد ارتفاع مياه شواطئها في حالة المد عن 5 سم فقط.

تستغل المرافئ الكبيرة والموانئ البحرية هذه الظاهرة من عدة وجوه، حيث تعمل التيارات المائية الناتجة عن ظاهرة المد والجزر على تنظيف القنوات الرئيسة لتُبقيها عميقة، وتستغل السفن المحيطية والمراكب البخارية المد المرتفع لدخول الموانئ ذات الممرات الضحلة. كما يحافظ المد والجزر على بقاء الموانئ نظيفة، حيث تقوم المياه بنقل المخلفات من الشواطئ إلى الأعماق، ومن ثم تستقر في القاع. تحدث ظاهرة المد والجزر أيضًا على اليابسة وفي الغلاف الجوي، لكنه من الصعوبة بمكان ملاحظتها، كما هو الحال بالنسبة للمسطحات المائية. فظاهرة المد والجزر بالنسبة للأرض أو الغلاف الجوي، يمكن ملاحظتها فقط بوساطة الأجهزة العلمية ذات الحساسية العالية.

أســباب المـد والجـزر يحدث المد والجزر في البحر بصورة أساسية بسبب جذب القمر. إذ إن جاذبية القمر تسحب المياه الواقعة مباشرة تحت القمر مشكلة ظاهرة المد . وتحدث هذه الظاهرة أيضًا في الجهة الأخرى من الأرض لأن القمر يسحب اليابسة بعيدًا عن الماء. وعند دوران الأرض يحدث المد مرتين في كل مكان على سطح البحر. cool
 
LorrineMrالتاريخ: الثلاثاء, 2017-03-21, 11:01 PM | رسالة # 4
مجموعة: الضيوف





Thanks-a-mundo for the article post.Thanks Again. Much obliged. http://oy2ho14b.tumblr.com/ - Smedes
 
LorrineMrالتاريخ: الثلاثاء, 2017-03-28, 1:26 PM | رسالة # 5
مجموعة: الضيوف





Enjoyed every bit of your forum topic.Much thanks again. Really Cool. http://ks5m01es.tumblr.com/ - Pippenger
 
LorrineMrالتاريخ: السبت, 2017-04-01, 5:36 AM | رسالة # 6
مجموعة: الضيوف





Excellent post. I was checking continuously this forum and I'm impressed! Extremely useful information specially the last part http://ks5m01es.tumblr.com/ - Buzzeo
 
LorrineMrالتاريخ: الأحد, 2017-04-02, 5:38 PM | رسالة # 7
مجموعة: الضيوف





I appreciate you sharing this article.Much thanks again. Really Great. http://ks5m01es.tumblr.com/ - Stefanie
 
منتدى » ثقافة عامة » ثقافة عامة » كيف يحدث المد والجزر (سؤال)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:
إجابة جديدة
الاسم:
نص الرسالة:
كود الحماية: